header ads

اليوم تعديلات الدستور العراقي ودور لجنة التعديلات

تعديلات الدستور العراقي تحتل صدارة محركات البحث، حيث تم إقامة اجتماع صباح اليوم الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر، وكان هذا الاجتماع للجنة التعديلات الدستورية، حيث تم بطرح مناقشات لتعديلات مقترحة على الدستور، وذلك لمحاولة لتهدئة الأوضاع في العراق..

تعديلات الدستور العراقي ودور لجنة التعديلات


يجب أن تقوم اللجنة بتقديم تقريرها لمجلس النواب وذلك في فترة كحد أقصى لا تتخطى الأربعة أشهر حيث تتضمن تلك الفترة توصية بتعديلات في غاية الأهمية على الدستور، ويجب أن تعرض تلك التعديلات المقترحة من طرف اللجنة بشكل واحد وذلك من أجل التصويت عليها، وبعد ذلك يتم طرح المواد التي تم تعديلها من مجلس النواب على الشعب ليتم إجراء استفتاء عليها خلال مدة بحد أقصى 60 يوم..

بالرغم من أن المطالب الخاصة بالمحتجين في العراق تتسم بالمطالب الخدمية إلا أنها تحولت إلى أهم الموضوعات والقضايا السياسية الأكثر لفتًا للانتباه ليست على مستوى العراق وحدها ولكن العالم كله..

الجدير بالذكر أن الدستور العراقي قد تم التصويت عليه في عام 2005 وذلك بنسبة من المشاركين العراقيين التي تصل إلى 80%، شاملة المناطق والمحافظات التي يسيطر عليها الشيعة والأكراد..

وقد قام رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لمحاولات عديدة لإجراء تعديلات على الدستور تخص الأكراد، وذلك بسبب ما تداوله خبراء القانون في هذا الشأن حيث أنه غير ممكن تعديل الدستور إن لم يتم تحويله من صيغة جامدة إلى صيغة مرنة قابلة للتعديل والنقاش..

مشاكل الدستور العراقي


أكثر المشاكل الموجود بالدستور العراقي التي تخص المادة 126 والتي تعرقل أي محاولات للتعديلات، حيث اعترض الأكراد كثيرًا عن رفضهم لأي تعديلات تمس حقوقهم، وقد صرّح بارزاني في بيان خاص به يوم أمس الاثنين الموافق 4 نوفمبر، أن ما يحدث الآن في العراق هو نتيجة تراكم منذ 15 سنة مضت، تحمل فيه الشعب الكثير من الوجع والضرر..

إرسال تعليق

0 تعليقات