7 خطوات للحصول على شقتك في الإسكان الاجتماعي بعد “رسالة البنك”
الإسكان الاجتماعي

7 خطوات للحصول على شقتك في الإسكان الاجتماعي بعد “رسالة البنك”

تعمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، على توفير أكبر قدر من الوحدات السكنية، خاصة في مشروع الإسكان الاجتماعي، فيتم تسليم ما يقرب من 7 إلى 8 آلاف وحدة بشكل شهري في كل المدن الجديدة، ضمن الإعلانات المختلفة التى طرحتها الوزارة للحجز.

فبعد التقدم لحجز وحدة سكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي، ودفع الأقساط ربع السنوية، وانتهاء الاستعلام الميداني، يتم إرسال رسالة هاتفية للحاجز تتضمن تخصيص الوحدة، وعليه الذهاب إلى البنك الممول للوحدة، الذي يتم تحديده في الرسالة.

ومنذ هذه الرسالة تبدأ بعض الخطوات حتى يحصل الحاجز على الوحدة المستحقة له، وتتمثل في 7 إجراءات لابد من اتباعها، وتأتي على النحو التالي:

1- في البداية يتم التوجه إلى البنك الممول للوحدة السكنية، المحدد في رسالة التخصيص، في مواعيد العمل الرسمية.

2- عندما تذهب إلى البنك عليك إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وإيصال مقدم الحجز، ومقابلة الموظف المسؤول في البنك، حتى تعرف المجاورة السكنية الموجود بها العمارة، ورقم الدور ورقم الشقة التي تم تخصيصها لك.

3- في الزيارة الأولى للبنك ستعرف ثمن الشقة بالكامل، والمقدم الذي ستدفعه عند الاستلام، والأقساط الشهرية المقر دفعها بعد الاستلام، حيث يتم تحديد هذه الأقساط وفقا لطريقة حسابية يقوم بإجرائها البنك وفقا للدخل الشهري الخاص بكل حاجز بشكل منفرد.

وفي هذه حال عرض مبلغ كبير على الحاجز عند الاستلام، يمكن رفض تمويل البنك والعودة إلى صندوق التمويل العقاري، لتحديد بنك أخر يعمل على تمويل الوحدة السكنية.

4- بعد الموافقة على دفع مقدم الاستلام والأقساط الشهرية، يتم فتح حساب بنكي في البنك المحول له الأوراق، بحيث يتم تحويل المرتب من جهة العمل على البنك، ثم إيداع دفعة الاستلام للوحدة السكنية بالكامل.

5- يتم عمل توكيل للموظف المسؤول عن الملف في الشهر العقاري، حتى يتثنى له التعامل على وحدتك وتوثيق عقد الشقة في الشهر العقاري أيضًا.

6- بعد الانتهاء من هذه الإجراءات سيتم تحديد موعد نهائي للذهاب إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة السكنية لاستلام الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.

7- عند الذهاب إلى جهاز المدينة سوف يتواجد معك الموظف المسؤول من الجهاز لتسليمك وحدتك السكنية، ويمكنك هنا مراجعة كافة التشطيبات والخدمات الموجودة في الوحدة، ثم التوقيع على عقد استلام الوحدة.

وفي حالة وجود أي مشكلة في التشطيبات يمكنك إخبار الموظف المسؤول بعدم التوقيع على عقد الاستلام، بحيث يتوجب على الجهاز إصلاح العيوب الموجودة في الوحدة السكنية.​