«وزارة التموين»: تقديم موعد افتتاح معرض «أهلاً رمضان» لـ9 مايو.. وحملات تموينية مكثّفة على الأسواق .. تعديل مواعيد المخابز بالمحافظات كل التفاصيل
وزارة التموين

«وزارة التموين»: تقديم موعد افتتاح معرض «أهلاً رمضان» لـ9 مايو.. وحملات تموينية مكثّفة على الأسواق .. تعديل مواعيد المخابز بالمحافظات كل التفاصيل

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية تقديم موعد افتتاح معرض «أهلاً رمضان» إلى يوم الأربعاء 9 مايو الحالى، بدلاً من الخميس 10 مايو، فى الوقت الذى قام فيه وزير التموين الدكتور على المصيلحى، بافتتاح عدد من المنافذ لبيع السلع الغذائية فى محافظة مطروح اليوم، بأسعار مخفّضة للمواطنين، بمناسبة قُرب حلول شهر رمضان.

وأكد وزير التموين، عقب اجتماعه مع محافظ مطروح، اللواء علاء أبوزيد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجّه بضرورة الحفاظ على احتياطيات استراتيجية من السلع الأساسية، التى كانت تشهد نقصاً فى السابق، مشيراً إلى أن احتياطى السكر يبلغ نحو 750 ألف طن، وهو ضعف الكمية المقرّرة، كما أن احتياطى الزيت يكفى فترة تمتد من 3 إلى 4 أشهر. وأضاف أنه سيتم الانتهاء من إنشاء صومعة تخزين الغلال بمنطقة «الشمامة»، التابعة لمركز الحمام، بسعة تخزينية تصل إلى 45 ألف طن، وبتكلفة إجمالية 110 ملايين جنيه، على أن يتم تشغيلها العام المقبل.

تعديل مواعيد المخابز بالمحافظات.. وافتتاح 11 منفذاً للسلع الغذائية بـ«مطروح».. واحتياطى السكر ضعف المقرّر

وافتتح وزير التموين، يرافقه محافظ مطروح، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية اليوم، 11 منفذاً بمختلف مدن المحافظة، لتوفير 117 سلعة غذائية متنوعة، بأسعار مخفّضة، بنسبة تصل إلى 30%، للعام الثانى على التوالى، تيسيراً على المواطنين، من ضمنها منفذ ضخم بجوار ديوان عام المحافظة، ومنفذ آخر بمجمع «علم الروم»، ومعرض للسلع الغذائية أمام مقر نقابة «التطبيقيين»، بمدينة مرسى مطروح.

وأكد «أبوزيد» أن المحافظة استعدت لإقامة «خيمة رمضانية» فى مدينة مرسى مطروح، تتّسع لنحو 3 آلاف صائم، للعام الثالث على التوالى، بالإضافة إلى 7 خيام أخرى بجميع مدن المحافظة، كما تتولى مديرية التضامن الاجتماعى تجهيز 3500 كرتونة مواد غذائية، و10 أطنان من اللحوم، و8400 كيلوجرام من الدواجن، لتوزيعها على القرى الأكثر احتياجاً بالقرى والنجوع والتوابع، فى نطاق المحافظة.

وفى سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة التموين، ممدوح رمضان، فى تصريحات لـ«المصدر 24»، أن رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، سيقوم بافتتاح معرض «سوبر ماركت أهلاً رمضان» بأرض المعارض فى مدينة نصر، مساء الأربعاء 9 مايو، على أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور صباح الخميس، وذلك لضمان توفير مزيد من الوقت للمواطنين للاستفادة بالمعروضات.

وفى الجيزة، انتهت الغرف التجارية، برئاسة عادل ناصر، من ترتيبات إقامة 12 معرضاً لبيع السلع للمواطنين بتخفيضات تتراوح بين 15 و25%، استعداداً لشهر رمضان، على أن تبدأ المعارض من الخميس المقبل، وتستمر حتى الأسبوع الأخير من رمضان، بمشاركة نحو 64 شركة تعمل فى مجال الصناعات الغذائية والمنزلية، وقال «ناصر» إن هذه المعارض تنظمها الغرفة التجارية، بالتزامن مع معرض «سوبر ماركت»، الذى يتم تنظيمه بالتعاون بين الغرف التجارية ووزارة التموين، وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف أنه، فى إطار التعاون المستمر بين مجلس إدارة الغرفة، ومحافظ الجيزة، اللواء محمد كمال الدالى، تم الاتفاق على إقامة 12 معرضاً بمراكز وأحياء المحافظة، تشمل أحياء «الوراق، وإمبابة، والمنيب، وبولاق الدكرور، والهرم، والعمرانية، والعجوزة»، بالإضافة إلى مراكز «أوسيم، وأبوالنمرس، والبدرشين»، وفى مدينتى 6 أكتوبر، والشيخ زايد.

وفى القليوبية، أعلن المحافظ اللواء محمود عشماوى، خلال رئاسته الاجتماع المخصّص لمناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال شهر رمضان، عن افتتاح 7 معارض «أهلاً رمضان» بمختلف مدن المحافظة، لبيع السلع الرمضانية للمواطنين بأسعار مخفّضة، وكلف المحافظ مسئولى مديرية التموين بإعداد غرفة عمليات لمتابعة الموقف التموينى، والعمل على حل شكاوى المواطنين أولاً بأول، كما وجه بسرعة تسليم 5 آلاف بطاقة تموينية متأخرة إلى أصحابها قبل نهاية الأسبوع الحالى.

وشدّد «عشماوى»، خلال الاجتماع، على متابعة جميع المنافذ الاستهلاكية، وتزويدها بكميات إضافية من السلع الأساسية ومنتجات اللحوم والألبان، بالإضافة إلى الدفع بـ10 سيارات متحركة، تابعة لمديرية التموين، إلى الميادين الرئيسية بالمحافظة، لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفّضة، ووجّه بضرورة تعديل مواعيد العمل بالمخابز، وزيادة حصة أنابيب البوتاجاز، وتكثيف المتابعة على مراكز التعبئة والمستودعات.

كما استعرض محافظ القليوبية خطة جهاز المشروعات الوطنية بالقوات المسلحة للدفع بـ20 سيارة متحركة فى مختلف مدن المحافظة، وافتتاح منفذ ثابت بمدينة بنها، بالإضافة إلى قيام شركة «أمان»، التابعة لوزارة الداخلية، بافتتاح 30 منفذاً لبيع السلع الاستهلاكية، وقيام الشركة المصرية لتجارة الجملة بضخ 1.5 طن من اللحوم السودانية، بسعر 80 جنيهاً للكيلو، فى مختلف فروعها الـ15 على مستوى المحافظة. وأكد المحافظ أن مديرية التضامن الاجتماعى انتهت من إعداد خطتها لتوزيع 41 ألف «كرتونة» منتجات رمضان على المواطنين فى القرى الأكثر احتياجاً، بينما يقوم عدد من الجمعيات الأهلية بتوزيع وجبات جافة، بإجمالى 13 ألف وجبة أسبوعياً، مشيراً إلى أن بعض الجمعيات تعاقدت بالفعل مع عدد من المطاعم، لتوفير وجبات إفطار لنحو 600 صائم، كما ستقوم بتوزيع 74 ألف شنطة رمضانية على الأسر الفقيرة بمختلف مراكز المحافظة، كما ستقوم بالمساهمة وتوزيع 61 ألف كرتونة رمضانية.

من جانبه، أكد محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقى، استعداد مختلف القطاعات الخدمية بالمحافظة لاستقبال شهر رمضان، وشدّد على توفير السلع الرئيسية والغذائية للمواطنين، كما وجّه بضرورة تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع طوال الشهر الكريم، لمراقبة وضبط الأسعار، ومنع الاحتكار، والتأكد من سلامة وصلاحية السلع المعروضة بالأسواق، بالإضافة إلى حملات المتابعة على المطاحن بقطاعيها العام والخاص، والتأكد من تشغيلها بكامل طاقاتها، ومراقبة مدى كفاية أرصدة الدقيق، وضمان إنتاج دقيق جيّد ومطابق للمواصفات القانونية.

كما أشار وكيل وزارة التموين بأسيوط، محمد إسماعيل، إلى أن المديرية استعدّت لاستقبال شهر رمضان بتشديد المراقبة على الأسواق، ومتابعة حركة الأسعار، والتأكد من توافر السلع المختلفة فى الأسواق ومنافذ البيع، والتدخّل فى حالة حدوث أى اختناقات أو نقص فى السلع الغذائية والأساسية، بينما لفت وكيل مديرية التموين، كمال خليفة، إلى أنه تقرّر تعديل مواعيد عمل المخابز بمختلف قرى ومدن المحافظة، خلال شهر رمضان، لتتناسب مع أوقات الإفطار والسحور.