التخطي إلى المحتوى

خلقنا جميعاً مختلفين فى كل شئ، حيث الشكل واللون والطبع والجينات والظروف والبيئات الاجتماعية وكان من الطبيعي وجود الاختلاف فيما بيننا في القدرات والمعارف، لذلك ظهرت الحاجة الى وجود نظام من خلاله يتم قياس قدرات الأفراد لمعرفة مدى مناسبة كل فرد للوظائف المتاحة مما يؤهله لإتقان وظيفته، ونظرا لأهمية اختبار القدرات المعرفية سوف نوضح ونتابع معكم فيما يلي نتيجة اختبار القدرة المعرفية، محتوى الاختبار، والغرض منه.

نتيجة اختبار القدرة المعرفية

ما هي القدرة المعرفية العامة ؟

يتم تعريف جملة او مجموع ما يمتلكه الفرد من قدرات معرفية وامكانات لفهم العلاقة بين الأحداث والأشياء مما يؤهله لتقييم المواقف وبالتالى إصدار الأحكام المناسبة.

الغرض من قياس القدرة المعرفية لدى الأفراد

وتأتى أهمية قياس قدرة المعرفة لدى الأفراد في كونها تساعد الأفراد في التعلم والمعرفة ومن ثم التكيف مع البيئة والتحكم بها.

حيث اثبتت الدراسات ان القيام بمثل هذه الاختبارات يساعد على التنبؤ بمدى قدرة الأفراد على النجاح في المهام الوظيفية في المستقبل.

محتوى اختبار قياس القدرات

يتم استخدام نظرية كارول هورن كاتل حيث القيام بتصنيف القدرات الي 4 قدرات رئيسية حيث:

  • القدرة المكانية حيث القدره على معرفه الرسومات والاشكال ثنائيه وثلاثيه الابعاد.
  • القدرة الاستدلالية حيث القدرة على الاستدلال الاستنباطي للبيانات والمعلومات الرمزية والتفكير المنطقي.
  • القدرة الكمية حيث معرفة المعلومات الكمية.
  • القدرة اللفظية حيث فهم المعاني والكلمات والنصوص.

الاستعلام عن نتيجة اختبار القدرة المعرفية

قام المركز الوطني للقياس بالإعلان عن نتيجة اختبار القدرة المعرفية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويمكن الاستعلام عن النتيجة عبر موقع قياس والدخول إلى الملف الخاص بك، واختيار أيقونة النتائج، ثم تحديد نوعية الاختبار والبحث لظهور النتيجة.

النجاح في قياس القدرات المعرفية للوظائف الإدارية

أشارت وزارة الخدمة المدنية أن درجة النجاح في اجتياز قياس القدرات المعرفية للوظائف الإدارية ووظائف وزارة العدل تساوي 50 درجة، كما أضافت وزارة الخدمة المدنية أن الاختبار شامل الحاصلين على البكالوريوس والدبلومات ما بعد البكالوريوس والماجستير.

مواعيد التسجيل على اختبار القدرات العامة

الفترة الأولى

نوع الاختبار ورقي – اللغة عربية – متاح للذكور – التسجيل المبكر من يوم 22-7-2019 وحتى يوم 1-9-2019 – فترة الاختبار من يوم 4-10-2019 وحتى يوم 12-10-2019

الفترة الثانية

نوع الاختبار ورقي – اللغة عربية – متاح للذكور – التسجيل المبكر من يوم 22-7-2019 وحتى يوم 19-1-2020 – فترة الاختبار من يوم 28-2-2020 وحتى يوم 7-3-2020

طوال العام

نوع الاختبار محوسب – اللغة العربية والانجليزية – الذكور والإناث – فترات التسجيل المبكر والاختبار طوال العام.

بعد اجتياز الاختبارات يتم تصحيح الإجابات عن طريق المصحح الآلي، ثم يتم الانتهاء من تحليل النتائج، ومراجعة المعلومات، ويتم هذا في مقر مركز قياس في الرياض، وتتم تلك العملية في غضون 3 أسابيع، وبعدها يتم الإعلان عن النتائج.

The post “ظهرت” نتيجة اختبار القدرة المعرفية الاستعلام عبر موقع قياس والتعرف على النتائج appeared first on عرب نيوز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *